يعتبر الزواج من أهم القرارات التى يتخذها الإنسان فى حياته، واختيار شريكة الحياة المناسبة من الأمور المقلقة التى تحير الرجال كثيراً وتجعلهم يخافون من فكرة الإرتباط والزواج لفترة خوفاً من الفشل فى بناء أسرة وكيان عائلى مستقر وآمن. يعتقد الكثير من الرجال أن عملية اختيار الزوجة تتوقف فقط على المال أو الجمال ولكن فى الحقيقة يتم تقسيم عملية الاختيار إلى عدة معايير أساسية، وهى:

العاطفة

عند اختيارك لشريكة الحياة يجب أن تراعى الجانب العاطفى، وتتقدم إلى خطبتها بعد أن تكون متأكداً من مشاعرها تجاهك لأنك إذا تزوجت لمجرد فكرة الزواج بلا مشاعر حقيقية ستواجه مشاكل كثيرة فى الزواج وتنتهي حتماً بالطلاق.

العقل المتزن

يجب عليك أن تختار المرأة التى تعينك على الحياة، وتختبر طريقة تفكيرها فى الكثير من أمور الحياة لأن الكثير من الشباب يعتمد على الجانب العاطفي فقط وينسى أن الزوجة هى التى تربى الأبناء ولابد من وجود اتزان فى شخصيتها وعقلها.

الموقف الإجتماعى

اختيار الزوجة المناسبة لا يتم فقط عند التأكد من المشاعر لكل من الطرفين فلابد من وجود فترة للتعارف الجاد عن الأهل والمستوى الإجتماعى لكل منهم حتى يكون الزواج ناجح ولا تتم أى نزاعات بينهم فى المستقبل بسبب اختلاف المستوى الإجتماعى.

الصحة العامة

يجب أن تكون العروس مهتمة بصحتها ورشاقة جسمها حتى لا يكون لديها أى مشاكل بعد الزواج فى مسألة الحمل والولادة والحركة والقيام بأعمال المنزل المتنوعة.

وفقاً للمعايير السابقة يتم اختيار الزوجة المناسبة، ويجد بعض الشباب صعوبة فى اكتمال هذه المعايير كلها فى إمرأة، وإن حدث ذلك تأكد من وجود الصفات التالية قبل أن تقدم على خطوة الإرتباط بها، وهى:

  1. أن تكون شريكة الحياة انسانة صادقة و متحفظة مع الناس التى لم تعرفهم من قبل.
  2. أن تكون مقبولة الشكل وتراها أجمل امرأة فى نظرك دون غيرها من النساء.
  3. المتفائلة المرحة أن تكون انسانة نشيطة لديها الكثير من الطاقة الإيجابية لأن المرأة التى لديها طاقة سلبية ولا يكون لديها أى طموح فى الحياة ستجعل جو الحزن يملئ المنزل ولا تستطيع أن تغيره بعد الزواج.
  4. الثقة بالنفس، أن تكون شريكة حياتك تستطيع أن تدير المنزل وتتحمل المسئولية وواثقة من نفسها وقوية الشخصية أيضاً لأن الثقة بالنفس تجنبك مشاكل الغيرة والشك.
  5. أن تكون إمرأة ذكية لأن المرأة الذكية تستطيع أن تفهم مشاعرك وإذا مرت ظروف صعبة بالمنزل ستحاول أن تجد معك حلاً لتخطى الأزمة بشكل لطيف.
  6. من الأشياء الهامة التى يجب توافرها فى الفتاة التى تريد الإرتباط بها هى العفوية لأنها ستضيف للمنزل روح المرح والدعابة ويعم على المنزل شعور بالطمأنينة والألفة.

نشرت بواسطة الخطابة

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *