فترة الخطبة هى أهم فترة للتعرف على شريك الحياة وهى فرصة لمعرفة ميوله وطريقة تفكيره لأنها إذا اقتصرت على الكلمات اللطيفة أو التعبير عن المشاعر فقط سينتهى الزواج بالطلاق سريعاً، ولذلك يجب أن تدركون جيداً أهمية هذه الفترة، وسنساعدكم فى هذا المقال فى توضيح كافة الأسئلة التى يجب طرحها على شريك الحياة فى فترة الخطبة.

القواسم المشتركة

من الأخطاء التى نقع فيها عند إختيار شريك الحياة أننا لا نهتم بالأمور المشتركة مع شريك الحياة، وهذا يعنى فشل العلاقة قبل بدايتها لأنه من الصعب أن يجتمع شخصين ليس لهم أى قواسم مشتركة فمثلاً إذا كان الشاب متحرراً ومنفتح على العالم يحب السفر وهى فتاة متحفظة كثيراً لا تخرج من المنزل ولا تحب العمل أو السفر لأى مكان فهذا يعنى حدوث الكثير من الخلافات بينهم بعد الزواج لإختلاف طبيعة الحياة بينهم.

معرفة الأفلام المفضلة

أنواع الأفلام المختلفة تكشف لنا شخصية الشريك، فإذا كان يحب الأفلام الكوميدية فهو شخص له طريقة تحب روح المرح والضحك، وإذا كانت ميوله تجاه الأفلام الرومانسية فهو شخصية حساسة تحب الكلمات الرومانسية والأجواء الهادئة وهكذا

نوعية الموسيقى المفضلة

للموسيقى أنواع كثيرة، فاذا كانت ميول شريك الحياة تجاه الموسيقى الكلاسيكية فهو شخصية هادئة ولديها حنين إلى الماضى، ويفضل الهدوء والإنسجام مع الطبيعة، وأما إذا كانت ميوله تجاه الموسيقى الغربية فهو شخصية منفتحة على العالم ويحب السفر ويكره الحياة الروتينية لأن الموسيقى تشبه دائماً أرواحنا.

مراقبة ردود أفعاله تجاه الأمور

من الأمور التى تعرفك بصفات شريك حياتك هى رد فعله تجاه المواقف، ويمكنك معرفة إذا كانت هذه الشخصية هادئة أم عصبية، ومعرفة طريقة تفكيره هل هى عاطفية أو عقلانية، والأشياء التى يحبها والتى يكرهها. يمكنك أيضاً التحدث عن أشياء عامة ومراقبة تعبيرات وجهه وستعرف من انفعالاته إذا كان يحبها أم لا.

أسئلة يفضل طرحها على شريك حياتك فى فترة الخطبة

كيف تقضي وقت فراغك؟

يمكنك سؤال شريك حياتك عن هواياته لأنها تكشف لك مدى نشاطه الذهنى ولابد أن يكون هناك شىء مشترك بينكم أو هواية لطيفة تجمعكم مثل جمع الطوابع أو هواية الرسم أو هواية زرع النباتات، وإن كان لا يمتلك أى هواية فهو شخص روتينى ويكره التجديد، لذلك لابد الإستفسار عن هذا الموضوع ومعرفة إذا كان هذا يناسبك أم لا.

ما هو مفهومك عن الزواج؟

هذا السؤال هام جداً لمعرفة إذا كان هذا الشخص هو الشخص المناسب أم لا فإذا كانت إجاباته حول تكوين أسرة مستقرة ويرغب فى إنجاب أطفال وبناء كيان أسرى فهو شخص جاد، ويحب الإستقرار أما إذا كان شخص يرغب بالزواج لمجرد حب الإمتلاك فهو شخص غير مناسب، ويتم معرفة ذلك من خلال طريقة الرد.

كيف هي علاقتك بمن حولك؟

لابد أن تعرف قبل الزواج طريقة تعامل شريك حياتك مع والديه وأقاربه وأصدقائه المقربين لأن هذه الأمور البسيطة تكشف لنا بعض الصفات الشخصية هل هو شخص إجتماعي أم لا، وهل هو شخص محبوب أم لا.

ما هو قرارك إذا أتيحت لك فرصة عمل فى الخارج بعد الزواج؟

رؤية المستقبل مع شريك الحياة من الأشياء التى تجعل الزواج ناجح أو فاشل، وكل هذه الأشياء تتوقف على الطموحات وكيفية تنفيذها فذا كانت الشخص لديه طموحات وأحلام كبيرة لا يقدر على تحقيقها فهو شخص خيالى ولن يحقق أى نجاحات فى الحياة لأنه لا يمتلك آاليات التنفيذ وإذا كان لديه الطموح فى تطوير دراسته وعمله فإنه شخص مجتهد وناجح، ويستحق الدعم من الزوجة. أما عن أحلام السفر لدى الكثير من الشباب يمكن سؤاله عن طموحات السفر إذا توافرت فرصة لذلك هل يوافق على سفرك معه أم سيسافر ويترك أسرته وهل هذا يناسبك أم لا.

ماذا تفعل إذا تعارضت وجهات نظرنا بعد الزواج؟

من الأمور التى يجب معرفة بشريك الحياة هى طريقة تعامله معك فى المواقف الصعبة أو فى وقت المشاكل هل سيحترم وجهة نظرك أم سيعاملك بفرض سيطرته على الموقف ؟

نشرت بواسطة الخطابة

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *