من أصعب المشاكل التى تواجه المرأة هى التعامل مع الرجل الكذاب لأنه يحتاج إلى الكثير من الحنكة والدهاء، وقد تكون هذه المشكلة ليست مشكلة عابرة ولكنها عيب كبير فى شخصيته، وفي حالة عدم اكتشاف العيب قبل الزواج ففي هذه الحالة يصعب التعامل معه والتأقلم على هذه الحياة الصعبة، وفي هذا المقال سنروي لكم أهم الخطوات التى تمكنك من التعامل مع الزوج الكذاب بذكاء دون أن تتفاقم المشاكل وتفكك رباط الأسرة.

التأني والصبر

يجب أن تتحلي بالهدوء عند تغيير سلوك زوجك لأن هذه المهمة ليست سهلة خاصة إن كان صفة الكذب صفة متأصلة فى شخصيته، ويمكنك أن تعرضي المشكلة بحذر شديد دون إتهامه المستمر بالكذب لأن هذا التصرف سيدفعه إلى الهروب من المشكلة باصطناع  مشكلة أخري غير حقيقية حتى لا تثبتي عليه أي شيء.

الحوار البناء

فتح باب المناقشة بدون هجوم فى الوقت المناسب ومحاولة إعطائه وقتاً كافياً للرد. تجنبس الإكثار من العتاب وإن حاول الهرب من طرح المشكلة بأى طريقة دعيه يهرب قليلاً و أعيدي فتح الحوار مرة أخري مع التحلي بالحكمة فى رد الفعل.

الشعور بالأمان

الإحساس بالأمان عند المناقشة من الأشياء التى ستدفعه بإستكمال النقاش معك بعيداً عن التوتر والإنفعال عن طريق طرح الموضوع فى جو من الإنسجام والهدوء وبعيداً عن أطفالك أو أقاربك.

الإنصات والتركيز

حاولي أن تنظري بتركيز على لغة جسده عند التحدث مع الزوج الكذاب مثل حركة الوجه والعينين والأيدي لأن  لغة الجسد قد تخفي حقائق لا يمكن قولها وعند إكتشاف الحقيقية لا تقومي بدور المهاجم وعليكي هنا أن تستكملي الحوار بهدوء حتى تتعرفين على تفاصيل أكثر عن الحقيقة.

الصراحة والوضوح

تحدثي مع زوجك بدون الشعور بالحرج وعبري له عن مخاوفك من كذبه وما هو تأثيره على إستقرار الأسرة، وإنك تفهمينه جيداص و إنكم أصدقاء قبل أن تكونوا أزواج وأنك سوف تتقبلين الحقيقة مهما كانت قسوتها. حاولي أن تتحدثي إليه بحب ومشاعر رقيقة أنك ستدعمينه لتخطي هذه الأزمة والتخلص من هذه الصفة السيئة.

الأمل وتكرار المحاولات

لا تيأسي من محاولات الإصلاح لأن ذلك سيستغرق الكثير من الوقت، ويمكنك إستشارة الطبيب المختص فى حالة إحساسك باليأس أو فقدان الأمل ولا تنسى التضرع إلى الله بالدعاء والهداية لزوجك.

نشرت بواسطة الخطابة

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *