انعدام الثقة باتت مشكلة شائعة في العديد من العلاقات لأسباب عديدة منها لجوء أحد الطرفين للكذب أو سيطرة الغيرة عليه، كما أن الخلافات على أمور مادية (خاصة بالمال) قد تزعزع ثقة الشريكين أحدهما في الآخر… وبمجرد انعدام الثقة مرة، فإنه من الصعب جدًا الحصول عليها مرة أخرى؛ ومما لا شك فيه أن بدون الثقة تنهار الكثير من العلاقات الانسانية وبالذات العلاقة الزوجية.

إذا كنت ترغب في كسب ثقة شريك حياتك، تأكد من أنك تفعل كل الأشياء التي سنذكرها لاحقا بشكل يومي على مدى فترة طويلة من الزمن (عدة أشهر كحد أدنى). كن على يقين من أنك تفعل هذه الأشياء مع طيب نفس ومن قلبك ولست مضطرًا لفعلها:

1. كن صادقا عندما تُسأل عن مكان وجودك؛ لا تحاول تجنب النقاشات الصعبة بالكذب أو إخفاء بعض الأشياء فتفقد ثقة شريكك فيك.

2. اهتم بالحفاظ على موعدك أو قم بالاتصال إذا كنت ستتأخر عن الموعد المحدد. وإن كنت حتما ستصل متأخرا فاحرص أن يكون تأخيرك لسبب معقول. فعلى سبيل المثال إذا كنت تعلم أن شريكك ذو شخصية عصبية تجاه هذه الأمور فليس من المعقول أن تتأخر عليه 3 ساعات عن موعدك مثلا؛ ثقة شريكك فيك هنا لن تهتز وحسب بل إن احترامه لك سيقل وذلك ما يدمر أي علاقة عاطفية.

3. كن معتدلا في ردود فعلك. لا تفزع دائما تجاه أي موقف، فرد فعلك المفاجئ سيجعل القريبين منك لا يتحروا الصدق في معاملتهم معك خوفا منك. هدئ أعصابك، وركز أكثر في تصرفاتك.

4. هل لديك ما تخفيه. إذا كان لديك ما تخفيه، فليس من الجيد السماح لشريك حياتك بالدخول لهاتفك مثلا أو بريدك الإلكتروني أو أيا كان فهذا سيكسر الثقة بينكما. إذا وجدت الثقة فهذه الأمور لن تكون ضرورية من الأساس.

5.لا تقوم بإصدار الأحكام دائما عندما يقوم شريكك بإخبارك عن شيئًا شخصيًا أو عندما يفتح لك قلبه لإخبارك بأشياء داخله حتى لو كانت هذه الأشياء حول أخطاء قد فعلها مثل أخطاء بالعمل أو تجاه أحد الاشخاص، كن صبورا واستمع له ثم بادر بإعطائه حلول سريعة، اشعره بالأمان ولا تجعله يندم على هذه الفضفضة، ليكررها ولا يندم عليها فهذا يوطد الثقة بينكما بشكل كبير.

6. ثقة شريكك فيك تبدأ من اللحظة الأولى التي تتعرف فيها عليه؛ فاحرص وأنت تتعرف إلى شريكك على موقع الخطابة للزواج والتعارف أن تتبع أسلوبًا متزنًا ومهذبًا لتكسب ثقة واحترام شريكك لك للأبد؛ فالانطباع الأول هو ما يدوم.

نشرت بواسطة الخطابة

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *