هل الزواج هو الخيار الصحيح لكِ؟ ما الأمور التي عليك معرفتها قبل أن تتخذي هذه الخطوة؟

ينصح  أحد أخصائي علم نفس السريري  بأن تمعني النظر في نفسك وفي علاقتك قبل الاقدام على هذه الخطوة.

اطرحي على نفسك الأسئلة التالية وعند اجابتك عليها ستعرفين “ هل حان وقت الزواج ام لا؟ “

لماذا سأتزوج؟

كوني صادقة وقيمي الأسباب التي أدت بك إلى الارتباط، اكتبي قائمة بحسنات وسيئات شريكك وعلاقتك، إن شعرتِ بأنك ِتقنعين نفسك في الزواج، إذن لا تتزوجي، وإن شعرت بأن عليك أن تقنعي الشريك في الزواج، إذن بالتأكيد لا تتزوجي!

تأكدي من أنك لا تتزوجين لتهربي أو تتجنبي أمراً ما، وأعلمي أن رغبتك بالزواج، ليست سبباً كافياً لاتخاذ هذه الخطوة.

إن شعرتِ بأنك غير سعيدة وأنت تتسوقين لفستان الزفاف، أو إن شعرتِ بالتعب في كل مرة ستقابلين فيها متعهد خدمات الطعام، من المفترض أن تصغي لهذه المشاعر.

هل تعرفين وتثقين بماضي شريكك الشخصي؟

الطريقة الأفضل لتوقع سلوك شخص في المستقبل هي معرفة سلوكه في الماضي، لذا عليك أن تتعلم من هذا الأمر؛ كيف كانت تصرفات الشريك في علاقاته السابقة؟ كيف هي تصرفاته معك؟ ما الأمور التي تعلمها الشريك من والديه حول الزواج؟ من الضروري أن تنظري بتمعن إلى والدي شريكك، فالأطفال يتعلمون من الأمور التي يعيشونها.

هل خططتِ لزواج أو لمجرد حفل زفاف؟

صحيح أن الكيكة والزهور والخزف الصيني كلها أمور ممتعة، لكن هناك أمور أهم من مجرد يوم واحد، فحفل الزفاف هو يوم واحد أما الزواج فهو حياة كاملة، فأنت لا ترغبين بأن تتزوج وحسب، بل ترغبين بأن يكون زواجك سعيداً، لذا، فكري في الخمسين سنة القادمة، وابذلِ نفس الجهد والوقت الذي استغرقته لتخطيط حفل الزفاف في التخطيط للزواج.

ضعي خطة مع الشريك قبل الزواج والتي تتضمن كيف ستتعاملون مع أطفالكما والتربية والجنس والمال وتقسيم الأعمال والدين والحياة المهنية والتقاعد وأهلكما، وإن لم تخطط لمناقشة هذه المواضيع لن تتمكني من دمج حياتين معاً بنجاح.

هل تستثمرين في العلاقة أكثر مما تستطيعين؟

انظري إلى ثمن علاقتك، إن وجدتِ أن عليك أن تتخلي عن أصدقائك وحياتك المهنية وعائلتك على سبيل المثال، إذن فالثمن عال جداً، فإن لم تنجحي العلاقة ستخسرين كل شيء، فالأفضل أن تكونين سعيداً وحدكِ على أن تكوني حزيناً مع شخص آخر.

هل حددتي وناقشت احتياجاتك وتوقعاتك؟

اعرفِ نفسك! فأنت لن تتمكني من تحديد ما إذا كان شخص ما مناسب لك إن لم تعرفي احتياجاتك، كما أنه ليس من الأنانية أن يكون لديك أهداف من العلاقة، لذا عبري عن احتياجاتك وتوقعاتك الآن وليس بعد أن تتزوجين، عليك معرفة ما هي الأمور التي لن تتنازلي عنها والتي قد تؤدي إلى انتهاء العلاقة والأمور التي لن يتنازل عنها الشريك.

وأخيراً ولتتخطي صعوبة كل الاسئلة السابقة ينصحك الاخصائي السابق بحل بسيط : ابحثي  عن الشخص المناسب لك .

نشرت بواسطة الخطابة

اترك رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *